الجمعة، 22 يناير 2010

وفاة اسم ومولد اخر

حين انشئت مدونتى وبدأت التفكير فى اسم استخدمه فى التدوين كانت البداية مع اسم – واحد من الناس – كان اسم عادى ولكنه كان كطفل يكبر امامى وازداد تعلقى الشديد بالاسم واعتقد ان هناك من اهتم للاسم وتعلق به من اصدقائى الاعزاء

لكن وصلنى اليوم واليوم فقط رسالة ارسلها لى شخص يحمل نفس الاسم يطالبنى بتغير اسمى لأنه تأثر كثيرا بسببه وحدث له مشاكل بسببه ايضا

24_thumbوبسبب التأثير الشديد لكلماته ولارتباطى باسمى توجهت الى مدونته وطالعت تاريخ بدايته وتأكد لى انه سبقنى الى التدوين وربما الاسم ولذلك كان القرار الوحيد امامى هو تغير الاسم اولاً احتراما لأسبقيته اليه  ثانياً لرغبتى الشديدة فى التميز وعدم حدوث اى التباس بسبب الاسم

التغير والتخلى عن اسم عاش معى لفترة زمنيه لم يكن بالقرار السهل فكان اقرب ما يكون لفقدان الابن ولذلك كنت شديد الاصرار على عدم استخدام اى اسم غير اسمى الحقيقي لانى لا ارغب فى تكرار فقد الابناء

السؤال الذى شغل تفكيرى الليله وارغب فى مشاركته مع اصدقائى … لماذا هذا الارتباط العاطفي بأشياء بسيطة جدا ؟ و التى لا نعرف قدرها إلا بعد فقدانها ؟

هناك 14 تعليقًا:

hana يقول...

لأننا نرتبط بها روحياً تعيش بداخلنا دونما شعور
حتى ولو كانت مجرد أسماء إخترناها لنا
وربما يكون إختيارنا لها هو سر تعلقنا بها وإرتباطنا الشديد بها
وتغلغلها في داخلنا حتى نكاد نشعر أننا وهي شيء واحــد لا يقبل للفرقـة أو الإنقسام
وربما شعرنا بدونها أننا لسنا بنحن نشعر بغربــة غريبة

بدونها ولكن ذاك الإرتباط النفسي والروحي بالإشياء ليس بداخل كل الأشخاص
فقط بداخل الأشخاص الذين يتسمون بطبأع وصفااات
لربما تختلف كثيراً عمن حولهم
لا يشعر بقيمة الارتباط بأبسط الأشياء غير من يمتلك حس مرهف وروح محبه
هناك الكثير كمثال يظهرون كل يوم بإسم أو بآخر دونما ارتباط ولا يشعرون
بتلكـ الغربة أو ذاكـ التستت
تلك رقة القلب والروح والحس
التي تفعل بداحل من يمتلكها الكثير
مبارك الإسم الجديد

هنــا

فشكووول يقول...

ازيك يا عصام
احيانا بيكون التغيير جميل وطبيعى واحيانا بيكون صعب على النفس جدا
قد ترتبط احيانا بشيئ ولا تستطيع تغيره مثلا يمكن ان تكون السياره قديمه ومتهالكه ولكنك لاتستطيع تغييرها وتعز عليك ز... احيانا تليفزيون لاتستطيع تغييره .. تتفائل احيانا بقميص او بنطلون او اى شيئ شخصى ولا تستطيع تغييره او علىالاقل يصعب عليك تغييره
وعشان تفسر ليه .. ما لهاش تفسير هى كدا من عند ربنا

تحياتى

soha zaky يقول...

عصام الدين الاسم، المكان ، الاشياء اى ان كان ما يتعلق بنا او ما نتعلق به التخلى عنه هى مسألة مرتبطة فقط بالوقت فقط بالوقت ، فقدان اى شىء فى بدايته يبدو وكأنك ستفقد روحك معه لكن مع الوقت ذلك الساحر العظيم تصبح كل الاوجاع ويصبح كل الفقد ذكرى نتندر بها او نتألم لها ولكن الاهم الا نفقد هويتنا الحقيقية فى الحياة وهذا هو الاهم بنظرى تصبح عصام الدين او علاء الدين او ايا ان كان الاسم فى النهاية هو انت ذلك الكاتب والعقل والروح الرائعة التى تبث الاخرين كل الجمال الذى يسكنك مرحبا مرحبا مرحبا

محمود البدري يقول...

بعد التحيه

متشكر علي احترامك للاشخاص الاخرين
وعلي تحملك مسؤليه اي خطئ تقع فيه

ويؤسفني ان اكون انا السبب في حرمانك من اسم تعتز به
لكن تهجمك علي بعض الزملا في بعض المدوناتك
ونقدك لهم جعلهم يتوجهون الي انا باللوم
والعتاب ويظنون اني اللذي انتقدهم


ارجو ان تتفهم وشكرا


ملحوظه
يا ريت تلغي حروف الحمايه من علي كتابه التعليق

عصـــــــــــام الــــديــن يقول...

واحد من الناس
ياسيدى لاشكر على واجب واحب ان اوجه سيادتك الى الاتى
اولا ارجو ان تختار كلماتك بعنايه خيرا لك من ان تؤذى الاخرين فانا لم اتهجم على اى شخص كائن من كان ولم اؤذى احد ولم تربطنى بمن علقت لديهم الا كل علاقة ود احترام
اما ان كنت سيادتك لديك امثله على اشخاص تهجمت انا عليهم فارجو من سيادتكم تزويدى بأسمائهم للتحقق والاعتزار لهم
واحب ان اعلمك انى غيرت الاسم رغبه منى فى التميز وعدم حدوث التباس مع اى شخص اخر
شكرا على زيارتك وعلى نصيحتك
عصام الدين

hana يقول...

واحد من الناس

أولاً آسفة للتدخل
ولكن حبيت أقول أنه أنا شوفت أكثر من مدونة تحمل نفس الإسم ( واحد من الناس)

أعتقد في تداخل في الامور
ارق تحياتي وآسفة للتدخل مرة تانية

عصـــــــــــام الــــديــن يقول...

hana
الجميله هنونه
اشكرك جدا على كلماتك الجميله
وسعيد جدا بتشريف مدونتى المتواضعه
واتمنى من الله دوام التقدم والرقى
وشكرا على ردك على واحد من الناس
تحياتى

عصـــــــــــام الــــديــن يقول...

عمنا فشكووووول الجميل الرائع
والله انا سعيد جدا بمرورك وتشريفك ليا بشرف التعليق لدى
وسعادتى اكثر بمعرفتى لجمهوريتك الفشكوليه الجميله واعتقد انى اصبحت مدمن زيارتها
منور ياريس
تحياتى

عصـــــــــــام الــــديــن يقول...

اميرة الحكايات
اسمحوا لى ان ازهو فخرا وان ارتقى سلم المجد فلقد شرفت مدونتى اميره من اميرات القلم اميرة الحكايات
المبدعه سهى ذكى
صدقينى يااستاذه لو كنت اعلم ان تغير اسمى سوف يجعلنى انال هذا الشرف لغيرته كل يوم من اجل ان اتشرف بشرف مرورك
دمتى لنا مبدعه وملهمه
تحياتى

محمود البدري يقول...

زيز انا مشتمتكش علشان تزعل كده وبعدين لو عايز تعرف انت اتهجمت علي مين با ريت تدخل علي مدونه الاستاذ عماد الدين يوسف اللي انت وصفته بالوصولي والمنافق


وياريت تقولي مين هو الوصلي في رايك اللي بيكتب في مشاكل البلد والفساد
ولا اللي عامل مدونه ملهاش لازمهولا معني
علشان يلم حواليه البنات وغيرهم

عصـــــــــــام الــــديــن يقول...

الاخ واحد من الناس
اعتذارى وشكرى لشخصك الكريم وارجوا ان يبدل الله مابيننا لحب وود

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
ثانيا: برامج الدراسات العليا:
الماجستير:
ماجستير في الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
ماجستير في الدعوة
JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
ماجستير في العقيدة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
ماجستير في القراءات
JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
ماجستير في فقه السنة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
ماجستير في أصول الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
ماجستير في علوم الحديث
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
الدكتوراه:
• دكتوراه في الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
• دكتوراه في الدعوة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
• دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
• دكتوراه في العقيدة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
• دكتوراه في القراءات
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
• دكتوراه في فقه السنة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
• دكتوراه في أصول الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
• دكتوراه في علوم الحديث
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
• دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الدورات التي يقدمها المركز:
• البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
• دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
• دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
• دورات اللغة العربية بأندونيسيا

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
وبعد:
فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
ثالثاً: خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.