السبت، 28 نوفمبر، 2009

بلا رتوش او تجميل للكلمات

حنظله 2لا أدرى هل أعيب على الغربه أم أشكرها فلولاها  ما خرجت من الدائرة الضيقه التى كنت محبوس بداخلها تعودت أن أنظر للحياة من منظور ضيق ولا تتسع مداركى سوا لأدراك وجهة نظر محليه لأحداث العالم فكل ما يقال من وجهات  نظر او أخبار  عبر وسائل الإعلام المحليه تصبح حقيقة لا جدال فيها ولا مزايدة عليها.  ولكن من جرب الاغتراب خارج أرض الوطن يستطيع أن يرى الاحداث من منظور أوسع ووجهات نظر مختلفة

بعد كل هذه المقدمه

لابد أن أدخل فى الموضوع كما يقال فى مصر " خش فى الموضوع" عايشنا جميعا أحداث مباراة السقوط العربى  بين مصر والجزائر ولقد أكرمنى الله بأن عايشتها وسط جمع من جنسيات عربيه مختلفة , الى جوارى السودانى والسعودى والمغربى والسورى واللبنانى واليمنى والمصرى المتعصب والمصرى الذى لا يدرى من المباراة سوى أنها معركة

وسط كل هذه الجنسيات كان لابد لى أن أكون سفير لبلدى فأدافع عن كرامتها واثأر لهزيمتها , الجميع لم يشاهدوا سوى أحداث المباراة المتمثله فى التسعون دقيقه وهى  بحمد الله كانت خاليه من المعارك والمشاحنات ومرت مرور الكرام  ولذلك فجميع العرب متيقنين أن هزيمة مصر كانت على أرض الملعب هزيمة رياضيه لم يشوبها شائبة وأن أى رد فعل  من المصرين لن يكون سوى تبرير الهزيمة 

ولذلك كان لابد لى أن انسحب كاتم غيظى فى صدرى ودون أن اطلق حتى اَهات الحسرة وأن أتحلى بالروح الرياضيه

ولكن ما أقلقنى ولم يسمح لى بلحظة نوم واحده ليلة هذه المباراة هى شماتة الاخوه العرب وفرحتهم البادية على الوجوه ومكالمات الجوال  التى تتشفى فى مصر وهزيمتها  وربما يتسع المجال لتفسير أسباب أفراح العرب لهزيمة مصر 

شاهدت أحداث ما بعد اللقاء وشاهدوه العرب جميعا وانتظرت لليوم التالى  لكى ألمس لديهم رد فعل يدين الهجمات الهمجيه التى تعرض لها الجمهور المصرى  وللأسف صدمنى رد الفعل العربى  وإليكم  بعض هذه الردود

انا   :- رأيت ما حدث فى بلدكم يا عم بدر " سودانى الجنسيه" ؟

بدر  سودانى :- شنو حصل ؟!! يا مهندس …. لو منتخب مصر فاز وتأهل لكأس العالم ونصف الجمهور فقد حياته هل كان الإعلام المصرى سوف يقيم الافراح أم سوف يتابع الجنازات ؟

انا : نظرات استفهام

بدر :- لماذا تبرر الهزيمة؟

ابو احمد يمنى :- أين الروح الرياضيه  يا مصرى؟ الجزائر هزمت منتخب مصر وانتهى الامر

سعودى :- يا مصرى هناك مثل مصرى يقول " لا تعايرنى ولا اعيرك الهم طايلنى وطايلك" 

عمر المغربى :- أين القنوات المصريه عقب المباراة ؟ ماذا لم تستمر أفراحهم وطبلهم ومزمارهم؟ أين شوبير وشلبى ومصطفى عبده ؟  هم سبب هزيمة مصر  هم قاموا بشحن الشعب الجزائرى وأوصلوهم لدرجة الثأر لكرامة بلدهم , واحتفلوا بفوز مصر والتأهل لكأس العالم قبل مباراة الخرطوم  وزرعوا فى لاعبى منتخب مصر  أنهم تأهلوا لكأس العالم عقب مباراة القاهره وأنهم ذاهبون للسودان للاحتفال فقط لا غير

رامى الفلسطينى :- يا مهندس أين الجمهور المصرى الكروى ؟! أين روابط المشجعين ؟! أين جمهور الدرجه الثالثه؟! لماذا تعاملت مصر مع المباراة على إنها مهرجان سينمائى؟ وما كل هذا العدد من الممثلين والمطربين؟ ولماذا تواجد الحزب الحاكم وسط المدرجات بلوحاته وإعلاناته وقادته؟! 

انا :- صمت

فراس سورى : هزيمة مصر تمت بالقاهرة قبل مباراة الخرطوم

عامر لبنانى : يا مصرى أين رجال اتحاد الكره  المصرى ونجوم الكره المصريين ليلة المباراة؟!

بدر السودانى:  ليلة المباراة كان جميع أفراد اتحاد الكره الجزائرى بالسودان للتجهيز للمباراة وكانوا جميعا يد وحده . لكن اتحاد الكره المصرى كان يرقص فى مصر على قناة مودرن

من يتحمل مسؤولية الاعداد للمباراة من الجانب المصرى؟

لا تقل لى السفير ….. هل السفير  لديه خبرة إعداد مباراة كره ؟  السفير يستطيع ترتب الاستقبال والمعلومات ….. لكن من  يرتب الجمهور والتذاكر والحكام ؟

اتحاد الكره المصرى  ترك المباراة للجزائريين يديرونها على هواهم ….  شحن لجنة الفيفا والحكام واللجنة المنظمه من السودان ضد مصر وشراء تذاكر الجمهور السودانى من السوق السوداء 

أعتقد كان لا بد لى من الانسحاب

لأن اى كلام سوف يقال عن الاعتداءات على الجمهور سوف تكون تبرير ولن تجدى فى الضحك على الاخوه العرب لتمتعهم بمقدار من الذكاء والفهم  للأحداث اكبر مما نتوقعه نحن

فى النهاية

خلاصة ما يدركه الاخوه العرب عن الاحداث 

مصر هزمت بالقاهرة قبل أن تلعب فى الخرطوم 

اتحاد الكره المصرى تخاذل  عن دوره  وترك ساحة المباراة للجزائريين وارتمى فى أحضان القنوات الفضائيه "موسم وسبوبه  كل كأس عالم وانتم طيبين " كان الإتحاد فى انتظار أن يحقق الانجازات على يد المعلم  لأجل ان يشاركهم فى تقسيم الغنائم والجوائز والتصوير مع رئيس الجمهورية

الإعلام  المصرى تحدث كثيرا ولكن لم يُسمع احد لأنه لم يقدم للعالم الرموز المصريه التى يحترمها والمصداقية التى تصل للقلوب ما حدث بعد المباراة كان مسرحيه هزليه تم إعداد فصولها  فى استوديوهات التلفزيون وخيال المصريين

العرب تتساءل عن سر وجود الحزب الحاكم فى المدرجات

الخلاصه

حنظله 2[5]اعتقد أن الخطاب الإعلامى المصرى لابد من إعادة دراسته لكى نستطيع أن نستفيد من أخطائنا وأيضا لكى نستطيع أن نكتسب حب واحترام الاخرين ونستطيع ان نصل بقضيتنا الى النقطه التى يحترمنا ويقدرنا فيها الاخرين 

اعتقد أن نفس الكلام ينطبق على كل قضايانا العربية والمصرية

هناك 9 تعليقات:

يا مراكبي يقول...

بوست مميز عن رؤية الآخرين لنا .. فنحن إعتدنا على ألا نرى إلا أنفسنا من الداخل ونصدق ما نقوله لأنفسنا سواء كان صدقا ام كذبا .. بينما الحقيقة عكس ذلك

أحييك على هذه الرؤية التي توضح لنا الجانب الآخر (وهو قد يشوبه أيضا بعض الأخطاء) لكن على الأقل لابد لنا من أن نعرف أنه ليس كل ما يقال لنا في الداخل هو صحيح من وجهة نظر الخارج

ونشكر الغربة التي جعلتنا ننظر للموضوعات المختلفة بمنظور مختلف

мσнη∂ιš يقول...

أحييك أخي الكريم على مصداقية موضوعك و أشكرك جزيل الشكر.

أخوك المهندس من المغرب

hana يقول...

مش عارفة دة عد حب منهم
ولا عدم قدرة من اعلامناأنه يوصل الاحداث بشكل سليم

لكن بالنهاية مصر لن تهتز ولا حتى تاريخ الكرة المصرية
الرياضة دوما لابد من فائز وخاسر
وكثير نوزنا وكمان خسرنا

لكن ما حدث إبتعد عن الرياضة كثيراً
ودخل في عالم ىخر
لم يكن منتظر من الجزائر

بوست جميل
تسلم ايدك
هنااا

على فكرة
ياريت تخلي التعليقات في صفحة ثابته
لانه حاسة في مشكلة في وضع التعليقات :)

عميق تحيتي وتقديري

واحد من الناس يقول...

يامراكبى

يامهندس ياجميل ياكبيرنا
شرفتنا على الترعه بس يارب قعدتنا على الترعه تعجبك
ذى ماانت شايف هوى الريف يرد الروح
يارب ديما تشرفنا وتطل علينا وعلى ناس الريف والمره الجايه بجيبلك "انبوبه" هديه
تحياتى ياالمركبى


الاخ мσнη∂ιš
شرف كبير ان تصل كلماتى الى حدود الوطن العربى الغربيه بالمغرب الحبيب وارجو ان اكون قد زرعت اول نبته يمكن ان تلم شملنا وشمل العرب ويكفينا شرف المحاوله
تحياتى لك ولاهلنا بالمغرب

الجميله الحبوبه صاحبة الاحساس العالى hana
نورتينا وشرفتينا والله لو كان بيدى كنت جهزت لك الدبايح وجهزنا الفطير المشلتت والمش و عسل النحل
يارب ديما تشرفينا

عبدالله مثايل قريطع خالد رجب يقول...

ثامناً :
وكالة الجامعة للعلاقات الخارجية
أهداف الوكالة :
1. توفير الدعم المالي للجامعة وبرامجها ومشاريعها بشتى أشكاله وصوره.
2. خدمة الطلبة في سائر بلدان العالم من خلال إنشاء المراكز الإقليمية والتعليمية ومراكز الخدمات والمراكز التعاونية.
3. تشجيع التبادل العلمي والمعرفي بين الجامعة والمؤسسات ذات العلاقة على المستوى الدولي.
4. إعطاء مصادر دخل إضافية للجامعة من خلال الاستثمار الأمثل لأموال الجامعة.
مهام الوكالة :
1. إقتراح وتنفيذ السياسات الخارجية لجامعة المدينة العالمية.
2. الإشراف على العلاقات الخارجية للجامعة (القانونية – التمويلية والاستثمارية – التعليمية والثقافية – الإعلامية – الفنيه – التجاريه والخيرية – التعاونية) مع الجهات والمؤسسات والمنظمات والأفراد بالتنسيق والاشتراك مع الوكالات والإدارت الأخرى للجامعة، والجهات الرسمية ذات العلاقة، بما في ذلك المسائل التالية:أ> المعونات والإعانات والمنح العامة، والمنح الدراسية والمساعدات والقروض والأوقاف.ب> شؤون إنشاء وتشغيل وإدارة وتقييم المراكز التابعة للجامعة (الإقليمية التعليمية الخدمية الإنتاجية التعاونية).ج> الشؤون التجارية الخارجية، والاستثمارات، والمشاريع المشتركة.د> التعاون التعليمي والثقافي والفني مع الجهات والأفراد.هـ> شؤون الإعلام والدعاية والمعارض للجامعة بالخارج.و> شؤون العلاقات مع المتبرعين والمانحين والمتطوعين أفراداً كانو أو جهات.ز> شؤون التعاون والتبادل الإقليمي والدولي.
3. دراسة وتحليل العلاقات والاتفاقيات والمراكز والاستثمارات والمشاريع الخيرية والوقفية المزمع إنشاؤها، وتحليل مدى تأثيراتها الآنية والمستقبلية على الاستراتيجية العامة للجامعة، ومتابعة تطوراتها وتقييمها في ضوء إستراتيجية الجامعة للعلاقات الخارجية
4. المشاركة والتنسيق مع الوكالات والإدارات التابعة للجامعة، والجهات الرسمية ذات العلاقة في وضع الترتيبات المتعلقة بعلاقات جامعة المدينة العالمية الخارجية
5. حفظ نسخ لكافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون، والتعاقدات الدولية، والوثائق الرسمية التي تبرم بين الجامعة وجميع الجهات والمنظمات والهيئات والأفراد على الصعيد الإقليمي والدولي.
6. التوسط في الأمور القانونية والقضائية الخاصة بالجامعة على صعيد العلاقات الدولية.
7. إعداد وتنمية الكوادر الإدارية والفنية الخاصة بوكالة العلاقات الخارجية. ورفع مستواها العلمي والفني، والقيام بأعمال المتابعة والإشراف والتقييم للكوادر التابعة للوكالة.
8. القيام بأعمال جمع وتوثيق وتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بمهام واختصاصات وكالة الجامعة للعلاقات الخارجية، والإشراف على أعمال التسيير اليومي لأنشطة الأقسام والوحدات التابعة للوكالة.

عبدالله مثايل قريطع خالد رجب يقول...

تهنئة للزميل محمد خيرول عزمي بن سليمان بمناسبة المولودة الجديدة
26th November, 2014
تتقدم أسرة جامعة المدينة العالمية وجميع الموظفين الأكاديميين والإداريين وعلى رأسهم معالي المدير التنفيذي للجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي بأحر التهاني و التبريكات إلى الزميل محمد خيرول عزمي بن سليمان، موظف في مكتب مسجل الجامعة والذي رزقه الله بمولودة جديدة يوم الثلاثاء 25/11/2014م.
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=32973
الانتهاء من تقديم لقاءات اللقاء الثالث بمرحلة الماجستير لفصل سبتمبر من العام الدراسي 2014 م
26th November, 2014
تم- بحمد الله وتوفيقه – الانتهاء من إلقاء جميع لقاءات اللقاء الثالث بمرحلة الماجستير في نظام التعليم عن بعد لفصل سبتمبر من العام الدراسي 2014م ، حيث بلغ عدد اللقاءات التي القيت ( 99) لقاءً، توزعت على التخصصات التابعة لكلية العلوم الإسلامية وكلية اللغات ، وذلك من الفترة 20/11/2014—25/11/ 2014م . يشار إلى أن عدد المحاضرين الذين قاموا بتقديم هذه اللقاءات بلغ (36) محاضراً في المقر الرئيسي للجامعة والمراكز الخدمية التابعة لها، كما قامت الوكالة المساعدة للشؤون الطلابية للتعليم عن بعد، ممثلة في قسم خدمة العملاء، بمتابعة جدول اللقاءات العلمية وتقديم المساعدة الفنية اللازمة للطلبة.
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=33000

محمد اوشتاك يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
ثانيا: برامج الدراسات العليا:
الماجستير:
ماجستير في الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
ماجستير في الدعوة
JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
ماجستير في العقيدة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
ماجستير في القراءات
JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
ماجستير في فقه السنة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
ماجستير في أصول الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
ماجستير في علوم الحديث
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
الدكتوراه:
• دكتوراه في الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
• دكتوراه في الدعوة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
• دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
• دكتوراه في العقيدة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
• دكتوراه في القراءات
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
• دكتوراه في فقه السنة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
• دكتوراه في أصول الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
• دكتوراه في علوم الحديث
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
• دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

محمد اوشتاك يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الدورات التي يقدمها المركز:
• البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
• دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
• دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
• دورات اللغة العربية بأندونيسيا
• اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

محمد اوشتاك يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
وبعد:
فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
ثالثاً: خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.